18 أكتوبر 2021 10:34 11 ربيع أول 1443
ايكونوميست

    رئيس التحرير صلاح عامر

    رئيس جامعة أسوان .. انتظام العملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الجامعي الاولمستشفي اسوان الجامعي تجري عملية جراحية لمريض وتقوم باستخراج هاتف من معدته هيئة البيئة - أبوظبي تبدأ في تطبيق حل تحليلات ”ساس” لحماية التنوع البيولوجي والثروة الطبيعية في الإمارةشركه” كواليتى ستاندرز ”بالتعاون مع  ” أوتوديسك العالميه ”  تطلق منظومه من الحلول الذكية لدفع التحول الرقمي للمؤسسات الحكومية وميكنة الأعمالإل جي تطلق حلولها الجديدة لأنظمة التكييف المركزي ضمن أجهزة التكييف الجديدة «ملتي في 5 تروبيكال» لمواكبة تغيرات المناخ القاسية في المنطقةزيادة كبيرة في عدد عمليات التسجيل الخاصة بتطبيق LG ThinQ في مصرأطلقت إل جي مصر ميكروويف نيو شيف الجديد كليًا بعاكس ذكيجهاز حماية المستهلك يرصد حصاد إنجازات الجهاز خلال اسبوع علي مستوي المحافظاتالإدارة والحاسبات” بالجامعة المصرية الروسية تكرم الطلاب فى بداية العام الجديد.. بالأسماء والصورطلاب جامعة بدر يحصلون على المراكز الأولى فى بطولة الإتحاد العربى للجودو.. بالصور والأسماءمصر كابيتال تطلق صندوق الاستثمار الأول للشركة القابضة المالية للطيران المدنيجامعة بدر تحتفل بالذكرى الـ48 لانتصارات حرب أكتوبر فى حضور كبار رجال الدولة.. بالصور
    اتصالات

    ماريان عازر: مصر كانت من أول الدول التى تصدت للحروب السيبرانية 

    ماريان عازر
    ماريان عازر


    قالت النائبة ماريان عازر، رئيسة اللجنة التنسيقية لإستراتيجية التكنولوجيا والابتكار بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن الحروب السيبرانية تأتي خلسة ، وتعريفها هى هجوم من دولة على دولة أخرى تستهدف التخريب أو تعطيل خدمات الدولة لهز صورتها أمام المواطنين أو العالم أو الحصول على معلومات لاستخدامها في الحروب التقليدية.


    واوضحت عازر ، خلال مؤتمر فرص السلام بالمنطقة الذي ينظمه مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن الحروب السيبرانية لها عدة مستويات بداية من تعطيل خدمات وتخريب بيانات وجمع معلومات لاستخدامها أو كل ذلك مجتمع ، وهي حرب معلوماتية وهنا العديد من الأمثلة الواقعية التى حدثت ومنها مثلا في ٢٠١٢ تعطيل ٣٠ مستودع في شركة ارامكو السعودية لتعطيل إمدادات النفط وهز صورة الدولة وكانت مستهدفة عدد من دول المنطقة، وآخرها في يوليو الماضي لتعطيل المرافق في إيران وشنتها الصين ، ولكن التساؤل ماذا يجب على الدولة للتصدي لهذه الحروب؟!.


    اكدت ماريان عازر إن مصر والعديد من الدول بدأت تهتم بالتشريعات الخاصة بالأمن السيبرانى لمواجهة أى هجوم أو تخريب متعمد من أي جهة وكان من أهم الخطوات التى اتخذتها الدولة اصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم ١٧٥ لينة ٢٠١٨ وقانون حماية البيانات و المعلومات القانون ١٥٠ لسنة ٢٠٢٠ والذي صدرا من مجلس النواب كل هذه القوانين تهدف حماية الدولة والمواطنين من الهجمات الإلكترونية والحبوب السيبرانية.

    ويذكر أنه تم تنظيم احتفالا باليوم العالمي للسلام مؤتمر فرص السلام بالمنطقة لبناء وتوطيد العلاقات العربية والإفريقية، تحت رعاية جامعة الدول العربية وتنظيم مركز مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط وأفريقيا، لتسليط الضوء على مفهوم السلام الشامل بكل مفرداته.

    ماريان عازر: مصر كانت من أول الدول التى تصدت للحروب السيبرانية