20 أبريل 2024 11:32 11 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    صلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...د. عربي ابوزيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية يتابع انتظام الدراسة بعدد من مدارس المحافظةالأول من مارس.. فتح باب التقدم وبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاجأ. د غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون تشهد افتتاح ورشة تصنيع العرائس بالمعهد العالي لفنون الطفلفي ذكرى ميلاده.... ” زرزور” شاعر الطفولة النبيل
    بورصة

    الليرة اللبنانية فقدت أكثر من 15% من قيمتها منذ بداية 2022 وسط الأزمة المالية والمأزق السياسي

    ايكونوميست

    فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 15٪ من قيمتها منذ بداية العام ، مما زاد الضغط على السكان لأكثر من عامين في أزمة أدخلت كثيرين في براثن الفقر وأججت المظاهرات، وفقا لوكالة رويترز .

    نزل المتظاهرون إلى الشوارع في عدة مناطق بالبلاد ليل الاثنين ، وأحرقوا إطارات سيارات ، وأعربوا عن غضبهم من الوضع الاقتصادي المتردي وسط الجمود السياسي. اصطفت السيارات في محطات الوقود حتى تمتلئ قبل ارتفاع آخر متوقع في الأسعار.

    تم تداول الليرة اللبنانية ، التي فقدت أكثر من 90٪ من قيمتها منذ عام 2019 ، عند مستوى منخفض جديد بأكثر من 33 ألفًا للدولار يوم الثلاثاء من 27400 في 31 ديسمبر. تم تداولها عند 1500 قبل أن يسحق الاقتصاد بسبب جبل من الديون.

    اشتعل الإحباط العام بسبب التصلب السياسي بين الزعماء الطائفيين في لبنان. لم تجتمع الحكومة الجديدة ، التي تم تعيينها في سبتمبر كخطوة نحو إحياء المحادثات مع صندوق النقد الدولي ، منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر وسط خلاف حول إجراء تحقيق في انفجار ميناء بيروت المدمر عام 2020.

    وعقد الرئيس ميشال عون سلسلة اجتماعات يومي الإثنين والثلاثاء لكسب التأييد لمؤتمر حوار وطني لمناقشة الأزمة الاقتصادية من بين قضايا أخرى ، لكنه لم يحصل حتى الآن إلا على دعم حلفائه المقربين.

    وقال النائب محمد رعد من حزب الله ، وهو شيعي قوي وقالت جماعة إسلامية متحالفة مع حزب عون المسيحي بعد لقاء الرئيس.

    ورفض آخرون ، بمن فيهم خصوم من الطائفة المسيحية في عون ، الاقتراح. وقال البعض إن المحادثات يجب أن تنتظر حتى الانتخابات البرلمانية في مايو ، بينما قال آخرون إن مجلس الوزراء يجب أن يجتمع أولا.

    تنتهي فترة رئاسة عون البالغة ست سنوات ، وهو منصب مخصص للمسيحي في ظل النظام الطائفي في لبنان ، في وقت لاحق من هذا العام ، مما يضيف مزيدًا من عدم اليقين إلى الآفاق السياسية.