20 أبريل 2024 06:26 11 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    صلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...د. عربي ابوزيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية يتابع انتظام الدراسة بعدد من مدارس المحافظةالأول من مارس.. فتح باب التقدم وبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاجأ. د غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون تشهد افتتاح ورشة تصنيع العرائس بالمعهد العالي لفنون الطفلفي ذكرى ميلاده.... ” زرزور” شاعر الطفولة النبيل
    بنوك

    مصرفيون: إطلاق البنك المركزي للبوابة الإلكترونية يسهم في تنشيط محافظ الهاتف

    ايكونوميست

    أشاد مصرفيون بإطلاق البنك المركزي المصري للبوابة الإلكترونية لإدارة حسابات محافظ الهاتف المحمول، مؤكدين أن هذه الخطوة تسهم في تعزيز الشمول المالي والتحول إلى مجتمع رقمي، خاصة في ظل ما تشهده خدمة محفظة الهاتف المحمول من تطور كبير سواءً من حيث تنوع الخدمات المقدمة أو معدلات الاستخدام.

    واعتمد البنك المركزي المصري إطلاق البوابة الإلكترونية لإدارة حسابات محفظة الهاتف المحمول، بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث يستطيع من خلالها المواطن إجراء استعلام عن أي محفظة إلكترونية مسجلة برقم هاتفه المحمول وكذا إلغاء الاشتراك في المحفظة مجاناً ودون الحاجة لزيارة الفرع تمهيداً لتغيير مقدم الخدمة.

    وفي هذا الصدد، قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، إن إطلاق البنك المركزي المصري للبوابة الإلكترونية لإدارة حسابات محفظة الهاتف المحمول، يُمكن العملاء من التحويل من مقدم خدمة إلى آخر دون الرجوع إلى مقدم الخدمة الأول، وهو ما يساعد على تنشيط المحافظ الإلكترونية في السوق.

    ولفت إلى أن البوابة تساعد العملاء أيضًا على إمكانية إجراء استعلام عن أي محفظة إلكترونية مسجلة برقم الهاتف المحمول وإلغاء الاشتراك في المحفظة مجاناً دون الحاجة لزيارة الفرع، مما يسهم في تبسيط الإجراءات وتوفير وقت وجهد العملاء، ودون تحمل المواطن أي رسوم أو مصاريف.

    وذكر نائب رئيس البنك العقاري، أن هذه الخطوة من البنك المركزي تأتي في ظل معاناة العديد من العملاء من تسجيل أرقامهم على محافظ إلكترونية تابعة لشركات المحمول العاملة في السوق المصرية، دون معرفة العديد من العملاء بمزايا أو أهمية هذه المحافظ، وهو ما دفع البنك المركزي إلى إطلاق البوابة الإلكترونية لإدارة حسابات محفظة الهاتف المحمول بسهولة.

    من جانبه قال صبري البنداري رئيس قطاع الاستثمار في بنك فيصل الإسلامي المصري، المزايا التي توفرها البوابة الالكترونية لإدارة حسابات الهاتف المحمول من إتاحة الاستعلام عن المحافظ الإلكترونية المسجلة برقم الهاتف المحمول وإمكانية إلغاء الاشتراك في المحفظة عن بُعد تمهيداً لتغيير مقدم الخدمة، يُعظم دور الرقمنة في مصر.

    ولفت إلى أن البوابة الإلكترونية سيكون لها مردود إيجابي على سوق الدفع الإلكتروني في مصر، كما أنها ستسهم في زيادة المعاملات الرقمية والتي بلغت بالفعل 233 مليار جنيه خلال عام 2021، بنسبة نمو تتخطى الـ 160% مقارنة بعام 2020.

    وأشار «البنداري» إلى أن وصول محافظ الهاتف المحمول إلى نحو 25 مليون محفظة -أي أن ربع سكان مصر يستخدمون حسابات إلكترونية عبر الهاتف- يؤكد مدى تنامي الوعي بالتحول الرقمي والشمول المالي لدى العملاء، متوقعا تضاعف هذه الحسابات في ظل إطلاق البوابة الإلكترونية.

    وأضاف رئيس قطاع الاستثمار في بنك فيصل، أن هذه الفترة تحتاج إلى مزيد من الدعاية والتوعية للعملاء بكيفية التعامل على البوابة الإلكترونية، عبر وسائل الإعلام المختلفة مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن إطلاق البوابة سينعكس بشكل إيجابي على تعزيز الشمول المالي في مصر.

    وأشاد «البنداري» بدور المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودوره الكبير في رقمنة الاقتصاد في ظل تداعيات كورونا، فضلاً عن جهود القطاع المصرفي في نشر ماكينات الصراف الآلي ونقاط البيع الإلكترونية والفروع الإلكترونية في كل مكان.

    الجدير بالذكر أن عدد حسابات المحافظ الإلكترونية ارتفعت إلى 25 مليون محفظة إلكترونية محققة نمواً بنسبة 27% خلال 2021 مقارنة بعام 2020، كما أجرت هذه المحافظ نحو 227 مليون معاملة خلال 2021 بنسبة نمو تقترب من الـ 100% مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت قيمة تلك المعاملات 233 مليار جنيه خلال العام الماضي، بنسبة نمو تتخطى الـ 160% مقارنة بعام 2020، بحسب المهندس إيهاب نصر وكيل المحافظ المساعد بقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع.