18 أبريل 2024 22:44 9 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    صلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...د. عربي ابوزيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية يتابع انتظام الدراسة بعدد من مدارس المحافظةالأول من مارس.. فتح باب التقدم وبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاجأ. د غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون تشهد افتتاح ورشة تصنيع العرائس بالمعهد العالي لفنون الطفلفي ذكرى ميلاده.... ” زرزور” شاعر الطفولة النبيل

    تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

    ايكونوميست

    يحلم العديد من الطلاب بالدراسة في الخارج نظراً لجودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات للطلاب بالاضافة الى الأساليب المتطورة في التدريس، وتعد الجمهورية التركية واحدة من أكثر الدول التي تشهد إقبالاً كبيراً من الطلاب، فأصبحت تركيا وجهة أساسية للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن التعليم عالي الجودة. ويبلغ عدد الجامعات في تركيا أكثر من 200 جامعة في جميع أنحاء البلاد موزعة ما بين جامعات حكومية وجامعات خاصة، وبما أن تركيا تعد وجهة شائعة للطلاب الدوليين، فإنه يمكن للطلاب الاستفادة من تجربة التعليم الدولي في بيئة متنوعة ومتعددة الثقافات. وتوفر تركيا مجموعة واسعة من البرامج الدراسية والفرص للطلاب، فتقوم الجامعات التركية بتوفير العديد من الأساليب التعليمية المتطورة التي تساعد الطلاب على فهم وتطبيق التعليم، بما في ذلك مكتبات ضخمة تتيح للطلاب إجراء الأبحاث وتوفر مختبرات متطورة للدراسة والتجارب العملية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعات في تركيا العديد من المزايا الأخرى التي تجذب الطلاب، كما أن تركيا توفر فرص عمل جيدة للخريجين الدوليين، وبالتالي فإن التعليم في تركيا يمكن أن يكون بداية رائعة لمستقبل مهني ناجح وفي هذا المقال سنلقي نظرة على التكاليف المرتبطة بالدراسة في الجامعات في تركيا باللغة الانجليزية.

    مميزات الدراسة في تركيا:

    تتمتع الدراسة في تركيا والجامعات في تركيا بالعديد من المميزات ، ومنها:

    • حصول العديد من الجامعات في تركيا على مراكز مرتفعة ومرموقة على مستوى الجامعات في العالم، وذلك ما يعزز مكانة التعليم العالي في تركيا.

    • توفر الجامعات في تركيا عددًا كبيرًا من التخصصات الدراسية المختلفة، وذلك ما يمكن الطلاب من اختيار مجالات دراسية تتناسب مع اهتماماتهم ومستقبلهم المهني.

    • تتيح الجامعات في تركيا للطلاب امكانية اختيار لغة الدراسة التي يرغبون بدراسة تخصصاتهم بها، سواء كانت اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى تتيحها الجامعة.

    • تتوزع الجامعات في تركيا على مختلف المدن والأقاليم التركية، مما يتيح للطلاب اختيار الجامعة التي تناسبهم بالنسبة للموقع والبيئة الجامعية.

    • يتميز النظام التعليمي في تركيا بأنه نظام متطور ويتبع معايير دراسية عالية، وذلك ما يضمن جودة التعليم وتحقيق التميز في مختلف المجالات الأكاديمية في الجامعات التركية.

    • تتيح الحكومة التركية للطلاب الأجانب امكانية العمل بجانب الدراسة في تركيا، مما يتيح لهم فرصة الحصول على دخل إضافي وخبرة عملية مفيدة.

    • تقدم الجامعات في تركيا العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين في جميع الدرجات التعليمية، مما يساعد على تشجيع الطلاب على تحقيق النجاح الأكاديمي وتحقيق أحلامهم المهنية.

    التكاليف الدراسية في الجامعات في تركيا:

    تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات في تركيا اعتمادًا على نوع الجامعة ومستوى الدراسة وبرنامج الدراسة. وتقدم الجامعات الحكومية في تركيا الدراسة بتكاليف دراسية أقل مقارنة بالجامعات الخاصة. تتراوح التكاليف الدراسية للبرامج الجامعية باللغة الانجليزية، في الجامعات الحكومية من 600 إلى 2500 دولار للسنة الدراسية الواحدة، في حين تتراوح تكلفة الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا من 800 إلى 3500 دولار للسنة الدراسية الواحدة.

    وتتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا عمومًا أكثر تكلفة، حيث تكلف برامج الدراسة الجامعية من 5000 إلى 25000 دولار للسنة الدراسية الواحدة، وتكلف برامج الدراسة العليا من 7500 إلى 35000 دولار للسنة الدراسية الواحدة.

    تكاليف المعيشة في تركيا:

    تختلف تكاليف المعيشة في تركيا اعتمادًا على موقع السكن الخاص بالطالب، وأسلوب حياته. وعمومًا، تعد تكاليف المعيشة في تركيا أقل مقارنة بالتكاليف المعيشية في دول أوروبا الأخرى. يمكن أن تتراوح تكاليف السكن من 200 إلى 500 دولار شهريًا، اعتمادًا على نوع السكن والموقع، وتعد تكاليف السكن المشترك أرخص من استئجار شقة واحدة. كما أن تكاليف الغذاء والنقل منخفضة نسبيا.

    وبعد الإطلاع على هذه المعلومات، يمكن للطلاب الدوليين التخطيط لمصاريف الدراسة في تركيا بشكل أفضل وتحديد ميزانياتهم .بناءً على البرنامج الذي يرغبون في الالتحاق به ونوع الجامعة. كما يمكنهم الاستفادة من العديد من برامج المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا.

    شروط قبول الطلاب في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا للدراسة باللغة الانجليزية:

    • تفرض الجامعات الحكومية في تركيا بعض الشروط على الطلاب الذين يتقدمون للتسجيل في برامج اللغة الإنجليزية، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

      • تطلب الجامعات من الطلاب اجتياز اختبار القبول الجامعي التركي YÖS أو اختبار القدرات الدولي SAT الأمريكي من قبل الطلاب المتقدمين، وعلى أساس هذه الاختبارات يتم التفاضل بين الطلاب.

      • تطلب بعض الجامعات من الطلاب شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS.

      • تتطلب بعض التخصصات الطبية والهندسية معدلًا في الثانوية العامة يزيد عن 80%.

    • تختلف شروط قبول الطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا عن الجامعات الحكومية. وعادةً ما يتم قبول الطلاب المتقدمين في الجامعات الخاصة فقط بشهادة الثانوية العامة، وليس من الضروري اجتياز اختبار القبول الجامعي. ومع ذلك، يتعين على الطلاب تقديم شهادة اجتياز اختبار اللغة الانجليزية، مثل التوفل أو الأيلتس، ويتطلب من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالتخصصات الطبية والهندسية الحصول على معدل يزيد عن 70% في الثانوية العامة.