12 أبريل 2024 13:32 3 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    صلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...د. عربي ابوزيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية يتابع انتظام الدراسة بعدد من مدارس المحافظةالأول من مارس.. فتح باب التقدم وبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاجأ. د غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون تشهد افتتاح ورشة تصنيع العرائس بالمعهد العالي لفنون الطفلفي ذكرى ميلاده.... ” زرزور” شاعر الطفولة النبيل
    بورصة

    الدكاني: البورصة المصرية تجاوزت تداعيات 2022 بفضل إجراءات الحكومة لدعم الاقتصاد

    ايكونوميست

    قال رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الإجراءات التي إتخذتها الحكومة لدعم الاقتصاد المصري ساعدت البورصة خلال العام الماضي 2022، على تجاوز تداعيات العديد من الأحداث العالمية المضطربة، وأثرها على الاقتصادات والأسواق حول العالم، لتتفوق مؤشرات بورصة مصر في أدائها على غالبية بورصات العالم بمكاسب تجاوزت 22% خلال العام.

    وأضاف الدكاني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء للإعلان عن حصاد البورصة المصرية في 2022، أن أسواق المال العالمية شهدت خلال العام 2022، واحدة من أسوأ فتراتها في الإنخفاض بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها السلبية على الاقتصاد العالمي، حيث تضاعفت أسعار معظم السلع الإستراتيجية وقفزت معدلات التضخم لمستويات قياسية، ما دفع البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة ما كان له أكبر الأثر السلبي على الأسواق المالية خاصة الناشئة.

    وأشار إلى أن الاقتصاد المصري تعرض مثله مثل باقي إقتصادات العالم لصدمتين متاليتين خلال السنوات الماضية، بداية من كوفيد 19 مطلع عام 2020، ثم الحرب الروسية الأوكرانية في مارس 2022، ما أدى إلى هبوط الإحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري من 41 مليار دولار إلى 33.5 مليار دولار، فضلا عن خروج استثمارات أجنبية من محافظ أوراق مالية بنحو 18.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام.

    ولفت رئيس البورصة إلى أن الحكومة المصرية إتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة تلك الأزمات، أبرزها إبرام إتفاق مع صندوق النقد الدولي والتحول الدائم إلى نظام سعر صرف مرن، العمل على زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد والإلتزام بالضبط المالي وتعزيز شبكات الأمان الإجتماعي، بجانب طرح حصص في الشركات الحكومية، فضلا عن تأكيد البنك المركزي لإتباع سياسة نقدية تهدف خفض تدريجي لمعدلات التضخم.

    ولفت إلى أن الإجراءات التي إتخذتها الحكومة المصرية لدعم الاقتصاد، دفعت صندوق النقد الدولي لإعلان توقعات بشأن تحقيق مصر لمعدلات نمو مرتفعة خلال العام الجديد 2023، مقارنة بنظرائها من الأسواق الناشئة وهو ما كان له انعكاسات إيجابية على أداء البورصة المصرية خاصة في الربع الأخير من العام.