1 ديسمبر 2021 17:24 25 ربيع آخر 1443
ايكونوميست

    رئيس التحرير صلاح عامر

    ماستركارد تتعاون مع “ميتا” لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وأفريقيا«بنك مصر» يتيح فتح حساب مجاناً بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمموزيرة التعاون الدولي تعلن موافقة مجلس النواب علي اتفاقين جديدين مع الحكومة اليابانية والنمسا”إي فاينانس” تطلق شركة إي هليث بالتعاون مع هيئة التأمين الصحي برأس مال 100 مليون جنيهوزير الإسكان يصدر حركة تنقلات وتكليفات موسعة بأجهزة المدن الجديدةارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام التعاملات بدعم مشتريات المصريين والعربالمالية: تطبيق قانون «تنظيم التعاقدات العامة» يحفز الاستثمار ويحقق عدالة المنافسةمصر للتأمين توقع بروتوكول تعاون مع شركة خالص للمدفوعات الرقميةالإتربي: لن نمنع غير الحاصلين على لقاح كورونا من دخول فروع البنوكالحكومة توافق على ضوابط البيع والاعلان عن الوحدات السكنية بمشروعات التطوير العقاريالرقابة المالية تعتمد 5 أنواع جديدة من السندات والصكوك وتمنح خفض 50% في رسوم طرحهاهيرميس والسعودي الفرنسي كابيتال يقودان بنجاح تنفيذ عملية بناء سجل الأوامر المتسارع لبيع حصة تمثل 21٪ من أسهم شركة ذيب لتأجير السيارات
    استثمار

    تامر الحسيني رئيس مجلس إدارة شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية نملك ٩٠ ألف ماكينة  في منظومة التموين على ٥٠ ألف محل

    ايكونوميست

    تملك ضامن ٣٠ ألف محل خاص بالشركة

    نستهدف الوصل لحجم أعمال ١٠ مليار جنيه خلال 20212022/

    تنفيذ١٨ مليون عملية شهريا للمواطنين

    ننتظر فقط الفرصة المناسبة لتوسع في الدول الأفريقية

    أزمة كورونا أثرت بشكل إيجابي على الشركة والقطاع

    نتعاون مع خمس بنوك لتقديم خدمات مختلفة داخل مصر

    ٧٠ % من حجم عمل الشركة بالتعاون مع شركات الاتصالات

    نعمل على تقديم الخدمات الرقمية لرفع مستوى حياة المواطنين

    مبادرات الرئيس السيسي ستغير ثقافة المواطنين تدريجيا

    لا يوجد تأثير على القطاع او الشركة بشكل خاص بافتتاح العاصمة الادارية

    قوة الشركة ٦٠٠ موظف ويتم تدريبهم دوريا لتعامل مع الماكينات غير محلية الصنع

    أطمح أن نحقق ٥٠ مليار جنيه خلال أول خمس سنوات عمل

    انطلقت قصة نجاح الحلم الصغير منذ أواخر عام ٢٠١٨ بتنفيذ اجراءات التأسيس ليصبح حقيقية واقعية وصاحب الجزء الكبير من التحول الى العالم الرقمي والشمول المالي بداية العام الذي يليه، ليبدء من الصفر ويصل إلى 5.7 مليار جنيه حجم عمليات تحويل من خلال ماكيناته للعام المالي الحالي المنتشرة في جميع المحافظات من شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية.

    ويتوقع الدكتور تامر الحسيني رئيس مجلس إدارة شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية نتيجة للخطط المستهدفة خلال عام ٢٠٢٢/٢٠٢١ الوصل بحجم أعمال الشركة إلى ١٠ مليار جنيه ويستهدف تحقيق ٥٠ مليار جنيه مصري في أول خمس سنوات، بالإضافة إلى الاستعداد والجاهزية لطرح في البورصة المصرية، مع دراسة مخططات الوصول إلى الدول العربية والافريقية.

    وانفردت جريدة الشارع الاقتصادي الجديد بإجراء حوار صحفي وجيز عن تأسيس الشركة ورؤيته المستهدفة ونظرته حول الاقتصاد المصري ومبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تشمل جميع المحافظات بإطلاق مباردة حياة كريمة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ودعم متوسطي ومحدودي الدخل لشراء وحدات الإسكان الاجتماعي.

    وإلى نص الحوار

    بدايةً...كيف تأسست الشركة ؟

    ضامن هى شركة تعمل في مجال المدفوعات الإلكترونية، تكونت ورقيا أواخر عام ٢٠١٨ وكانت بداية العمل الفعلي منتصف عام ٢٠١٩ بغرض أن تصبح زراع رئيسي لشركة أكبر تستحوذ على اكثرمن 90% من شركة ضامن وهى"إيجيبت سمارت كارت ،لإقامة منظومة تقبل الدفع الإلكتروني لنشرها على عدد كبير من الماكينات التي نديرها في منظومة التموين، وذلك لأننا نملك ٩٠ ألف ماكينة في تلك المنظومة على ٥٠ ألف محل.

    كيف نتحدث عن ضامن بالأرقام خلال سنوات عملها ؟

    بعد النجاح الكبير لشركة ضامن وظهر جليا خلال كل شهر تقدم فيه الخدمات في الشارع المصري ، نستحوذ الآن على ٣٠ ألف محل خارج منظومة التموين ، ومن خلال المشاركة القوية في مبادرة البنك المركزي استحوذنا على نحو ٢٠ ألف ماكينة ،بذلك تقدم شبكة ضامن الخدمات للمواطنين من خلال 100 الف ماكينة .

    ما هى عدد الخدمات التي تقدمها الشركة ؟

    تقدم شركة ضامن 500 خدمة للمواطنين من خلال ماكيناتها الموزعة على المحافظات بالمحال الخاصة والتموينية ،ونرقى إلى أن تصل لنحو 600 خدمة خلال عام ٢٠٢٢

    ما هو حجم أعمال الشركة ؟

    حجم أعمال الشركة بلغ ٥ مليار جنيه وأتوقع أن نصل إلى ٥.٧ مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، ونستهدف الوصل إلى ١٠ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢،وتقوم الشركة بإنجاز ٦٠٠ ألف عملية ليصبح الخدمات المقدمة خلال الشهر ١٨ مليون عملية ناجحة.

    هل تعمل الشركة على التوسع داخل الدول الافريقية؟

    خلال الوقت الحالي نحن نعمل بكل جهدنا واستثماراتنا بالتركيز على السوق المصري، ولكن تلك خطوة غير بعيدة عن الدراسة والتفكير فيها وننتظر فقط الفرصة المناسبة.

    كيف تم التعامل مع أزمة كورونا المستجد؟

    نحن من القطاعات التي أثرت علينا بشكل إيجابي مثل القطاع الصحي والزراعي ،بسبب استمرار الجائحة مع عدم توقف حياة المواطنين لدرجة الوصول إلى العمل المنزلي والاعتماد على الشراء بطريقة أونلاين واستمرارالتباعد الاجتماعي،والتأثير الإيجابي أيضا بصفة عامة على القطاع.

    هل هناك تعاون مع البنوك؟

    نعم . هناك تعاون قوى مع البنوك ويوجد توقيع فعلى مع خمس بنوك داخل مصر لتقديم خدمات مختلفة مثل توفير الدفع عبر ماكينات شركة ضامن وايضا بالاشتراك فى مبادرة البنك المركزى لنشر الماكيناتPOS وذلك بتعاون مع بنك مصر وبنك QNB وبنك CIB وبنك المصرف المتحد والبنك الاهلى المصرى .

    هل هناك تعاون مع شركات الاتصالات؟

    بالطبع ، نعتمد بشكل كبير على التعاون مع شركات الاتصالات، لأن ذلك التعاون يترجم بلغة الرقم ٧٠ % من حجم عمل الشركة مع شركات " فودافون. -we-أورنج- اتصالات مصر

    هل سيتم نقل المقر إلى العاصمة الإدارية الجديدة؟

    افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة أمر جيد على جميع الأصعدة وخصوصا أنها أول مدينة ذكية متكاملة في مصر ،لكن الآن غير مخطط ان ننتقل إلى هناك لأن مقر الشركة بجوار المدينة الذكية متميز ،وإذا كان هناك مخطط للانتقال فسوف يتم الدخول إلى المدينة الذكية.

    هل الشركة تعمل على مساعدة المواطنين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟

    منظومة الشركة تعمل على الوصول إلى كل المواطنين ولا نفرق بين محافظة أوقرية ،بالعكس نحن جميع جهدنا موزع على أهل القرية في عموم مصر للرفع مستوى معيشتهم من تقديم الدعم في منظومة التموين والخبز وحتى الشمول المالي والرقمنة والمحافظ الإلكترونية ولتحصيل أقساط مشروعات متناهية الصغر والصغيرة.

    ما مدى تأثير مبادرة تطوير الريف المصري على قطاع المدفوعات الإلكترونية؟

    مبادرة تطوير الريف المصري الذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لن تؤثر على الشركة ولا على القطاع بشكل عام ،لأن المبادرة تعمل على رفع مستوى حياة المواطن ونحن كقوة ناعمة دخلنا تلك القرى منذ تولي الرئيس المسؤليه وتوجيه سيداته بالبدء في توفير

    منظومة تحقق المسواة وتضمن وصول الدعم لمستحقيه،وسينعكس منظور المواطن وثقافته تدريجيا بعد الانتهاء من المشروعات القومية لتقبل الأفكار الجديدة.

    هل هناك خطة لطرح الشركة في البورصة المصرية؟

    الإجابة خلال تلك الفترة "لا" ،لكن عند اتخاذ القرار بالتوسع ورفع رأس المال وزيادة الاستثمار، سيكون أول قرار ،مع العلم أننا جاهزين للطرح.

    مدى تأثير افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة على القطاع؟

    لا يوجد تأثير على القطاع او الشركة بشكل خاص بافتتاح العاصمةالادارية، لأننا نعمل مع جميع المواطنين في الوقت الذي يرغبون فيه بتلقي الخدمة ومصر تتميز بالكثافة السكانية والعاصمة حل لتخفيف تلك الكثافة.

    ما هو عدد القوى العاملة في الشركة وهل يتم تدريبهم على الماكينات وهل هى محلية الصنع؟

    عدد القوى العاملة منذ بداية تأسيس الشركة بلغ ٦٠٠ موظف ويتم تدريبهم بشكل دوري لتعامل مع العدد الكبير في جميع المحافظات، وخصوصا أن تلك الماكينات غير محلية الصنع ،ويعد ذلك من معوقات العمل في القطاع لعدم مقدرة الكثير من المستثمرين على تكلفة شراء الماكينات وانشاء شبكة خاصة للشركة.

    نبذة خاصة عنك كمؤسس لشركة ؟

    الدكتور تامر الحسيني،عملت في قطاع المدفوعات ١٥ سنة وكنت من أوائل صناع شركة فوري،بدأنا من الصفر حتى وصلت إلى ١٠ مليار جنيه وحاليا مطروحة في البورصة ، وأطمح ان استمر مع ضامن لنصل خلال الخمس سنوات الأولى إلى ٥٠ مليار جنيه.