27 أبريل 2024 14:30 18 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    رمزية الحكايات الشعبية في رسالة دكتوراه بأكاديمية الفنونالمجلس الأعلي للثقافة وأكاديمية الفنون ينظمان حلقة نقاشية حول التراث برعاية وزير ة الثقافةصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...د. عربي ابوزيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية يتابع انتظام الدراسة بعدد من مدارس المحافظةالأول من مارس.. فتح باب التقدم وبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاج

    الفرق بين العود المروكي والكلمنتان وأيهما أفضل؟

    ايكونوميست

    العود برائحته الراقية الفخمة يضعك دائمًا في موقف حرج أمام العديد من الاختيارات المحيرة؛ نظرًا لوجود أنواع كثيرة منه تختلف في الروائح، والجودة مثل عود ماليزي طبيعي وإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية ستشتري نوع سيئ أو لا يتلاءم مع ذوقك، وميولك؛ لذلك من الضروري أن تشتري العود من مكان موثوق، وتعرف جيدًا كيف تفرق بين النوع الأصلي، والمزيف؛ حتى لا تدفع مبالغ مالية ضخمة دون داعِ، ومن أشهر أنواع العود المطلوبة في الوطن العربي هو عود المروكي، وعود الكلمنتان، وعلى الرغم من أن الاختلافات بينهما طفيفة إلا أن كل نوع له استخداماته، وخصائصه، ورائحته التي تميزه عن النوع الآخر.

    الوصف

    يمكنك معرفة الفرق بين العود المروكي والكلمنتان وأيهما أفضل؟ عندما تشتري العود من مكان موثوق أو شخص خبير، وعند معرفة الفروق الرئيسية ستتمكن من تحديد النوع الأفضل، تعرف معنا على لون، ورائحة، وسعر كل واحد، واختر بنفسك.

    العود المروكي

    يُستخرج العود المروكي الطبيعي من أشجار العود في إندونيسيا، وله شهرة كبيرة في الوطن العربي خاصة وأن الأمراء، والملوك كانوا يستخدمونه، ويتوفر منه أنواع مختلفة مثل عود مروكي محسن وسوبر وأزرق، ولا يحتوي على أي إضافات أو مواد صناعية، ويتميز برائحته الفواحة الثابتة حيث إنه من أكثر الأنواع ثباتًا على البشرة إضافة إلى عبيره الآسر، كما أنه لا يؤذي مرضى الحساسية.

    يتكون عود مروكي من قطع متوسطة الحجم أو كبيرة، كما تتوفر رقائق لاوسي يمكنك استخدامها في أي مكان بسهولة، ويستخدم في صناعة العطور، والبخور، كما يُضاف إلى بعض مستحضرات التجميل، ويدخل في صناعة الديكورات المنزلية مثل الشموع، والمعطرات المنزلية المنعشة.

    عود كلمنتان

    هو أحد الأنواع النادرة من العود يأتي في شكل أعواد طويلة سهلة الكسر، يمتاز برائحته الغنية الأنيقة، ونكهته الخشبية الزهرية المنعشة، وتركيبته المتوازنة، ويوجد منه أنواع، ودرجات مختلفة مثل السوبر و١ و٢ و٣ ولكل نوع خصائص ينفرد بها، ومميزات حسب طريقة الاستخراج، والتحضير.

    يستخدم عود كلمنتان في صناعة الفخار، وديكورات المنزل، والعطور، والبخور, والمناسبات؛ لأنه يبعث على الراحة النفسية، والشعور بالاسترخاء، وينتشر بسرعة تاركًا رائحة لطيفة ناعمة، ويقضي على أي روائح كريهة، ويُستخرج من غابات شمال شرق الهند، ومن أندونيسيا.

    الفرق بين العود المروكي والكلمنتان

    عند مقارنة النوعين ستجد أنهما على نفس القدر من الجودة، كما يتميزان بالرائحة الجميلة، لكن يمكنك التمييز بينهما من خلال بعض الأمور، وهي:

    الرائحة واللون

    العود المروكي له رائحة غامضة عميقة دافئة تعبر عن الأصالة، والعراقة العربية، تتداخل فيه روائح التوابل الغنية مع الحمضيات مع نفحات دخانية حادة غير مزعجة، أما بخور كلمنتان فرائحته منعشة يغلب عليها رائحة الأزهار الفواحة، والفواكه، وعند المقارنة من حيث الألوان فالعود المروكي يمتلك تدرجات لونية مميزة، ويكون لونه أسود أو بنيًا غامقًا، بينما العود الكلمنتان لونه فاتح يأتي بتدرجات لونية ما بين البني، والأحمر.

    الاستخدامات والتقاليد

    يستخدم عود لاوسي طبيعي في المناسبات الخاصة، واحتفالات الزواج، والمناسبات الدينية، وتبخير أماكن العبادة؛ لأن رائحته فخمة عميقة تعبر عن التراث العربي بأصالته، ويعطر به المكاتب، والمنازل، ويساعد على الاسترخاء، والهدوء، أما عود الكلمنتان فله رائحة خفيفة جميلة منعشة، كما أنه الاختيار المثالي في التعطير اليومي للملابس، والمفروشات، وأي مكان مغلق.

    مصدر العود

    العود المروكي يأتي من بعض الأشجار في اندونيسيا، كما يتم استخراجه من أشجار العود في المغرب، بينما عود الكلمنتان هو أحد أنواع العود الهندي.

    ثبات الرائحة

    كل أنواع العود ثابتة الرائحة، والعود المروكي يتميز بثبات، وعمق رائحته التي تدوم لعدة ساعات دون أن تتغير، وتلتصق بقوة بالمفروشات، والجلد، أما عود كلمنتان فتنتشر رائحته بسرعة، لكنه أكثر ثباتًا من عود مروكي.

    السعر

    يختلف السعر حسب المصدر الذي تشتري منه، وجودة العود، لكن العود المروكي الملوكي هو الأعلى سعرًا، والأكثر طلبًا، كما أنه من الأنواع النادرة.

    الأسئلة الشائعة

    كيف تعرف العود الاصلي من المغشوش؟

    العود الأصلي يكون ثقيل الوزن لونه أسود من الداخل، والخارج، ولا يوجد في داخله غراء أو صمغ، ويكون عليه نقاط، ورائحته طبيعية لا يظهر فيها أي أثر للاحتراق.

    ما هو احسن انواع العود؟

    عود مروكي الملكي يتميز برائحته الفخمة، وارتفاع سعره.

    ما الفرق بين انواع العود؟

    العود الطبيعي يتم استخراجه من شجرة العود، بينما العود المحسن هو خشب عود طبيعي يتم تحسينه بطرق صناعية لزيادة جودته.

    عندما تعرف الفرق بين العود المروكي والكلمنتان وأيهما أفضل؟ تستطيع شراء النوع الذي يناسبك سواء كنت تحب الروائح الملكية الفخمة من العود المروكي أو الروائح الخفيفة من عود الكلمنتان الأقل في السعر.