6 مايو 2024 02:55 26 شوال 1445
ايكونوميست

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير حنان علي

    الشيخ أيمن عبود مديرا عاما للعلوم الشرعية والعربية بمنطقة الجيزة الأزهريةد. أسراء محارب حسن بنت الحميدات تكتب بعد حصولها علي الدكتوراه في الاعلامرمزية الحكايات الشعبية في رسالة دكتوراه بأكاديمية الفنونالمجلس الأعلي للثقافة وأكاديمية الفنون ينظمان حلقة نقاشية حول التراث برعاية وزير ة الثقافةصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومصلاح عامر يهنىء الكاتب الصحفي اسلام عفيفي لتعيينه رئيسا لمجلس إدارة اخبار اليومكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر تطلق مبادرة الكتاب والشجر ة برعاية رئيس الجامعةتتقدم الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون بأطيب التهانى لسيادة اللواء احمد راشد محافظ الجيزة بمناسبة العيد القومى للمحافظةمنطقة الجيزة الأزهرية تنظم احتفالية بذكرى مرور 1084 على تأسيس الجامع الأزهرقام ياجو كاسترو إيزاجيري رئيس سيمكس مصر والإمارات وطارق همام نائب الرئيس للشئون التجارية بتكريم أفضل الموظفين في الأداءمركز اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر يطلق مبادرة ”تعلم اللغات”رئيس أكاديمية الفنون تشهد حفل توزيع جوائز مسابقة الفجيرة الدولية للبيانو والتي تقام تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن حمد...
    بورصة

    خبراء: توقعات بصعود البورصة المصرية الأسبوع الجاري واستهداف EGX30 منطقة 11800 نقطة

    ايكونوميست

    توقع خبراء البورصة المصرية أن تسجل البورصة المصرية أداء إيجابي خلال تعاملات الأسبوع الجاري بدعم تحرك المؤشر الرئيسي فوق منطقة الدعم عند (11275 – 11290) نقطة.

    توقع محمد إسماعيل، مدير قسم التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، أنه في حالة كسر المؤشر الرئيسي لمستوى المقاومة الرئيسي عند مستوى 11700 نقطة سيكون المستهدف 12000 نفطة.

    تابع أن البورصة المصرية شهدت أداء متباين حول مستوى المقاومة الرئيسية عند 11700 نقطة خلال الأسبوع الماضي، موضحا أنه منذ حوالي سنة و8 شهور تقريبا و3 أسابيع لم يستطع كسرها.

    أضاف أن المؤشر الرئيسي يحاول كسر منطقة المقاومة الرئيسية خلال الفترة السابق ذكرها لكن تظهر قوى بيعية كبيرة تمنعه من ذلك، موضحا أن الضغط البيعي آخر فترة كان قليل وضعيف وما هو إلا حركة تصحيحة فقط لأنه سرعان ما ظهرت قوة شرائية وبدأ المؤشر في صعوده مرة أخرى في العديد من الأسهم الرئيسية.

    استكمل أن ذلك يعطي احتمالية لكسر مستوى المقاومة 11700 نقطة لفوق خلال الأسبوع المقبل، منوها إلى أنه في حالة حدوث ذلك سيغير المؤشر الرئيسي اتجاهه إلى صاعد على المدى المتوسط ومن ثم فتح مستهدفات أعلى عند مستوى 12000 نقطة.
    توقع أن تسجل البورصة المصرية أداء إيجابي طالما أنه فوق مستوى الدعم (11250 – 11290) نقطة، قائلا: “إذا استمر المؤشر فوق مستوى الدعم 11275 نقطة ستكون الرؤية إيجابية لأداء السوق”.

    نوه إلى أن مؤشر EGX30 Capped استطاع كسر مستوى المقاومة بالرغم من الضغط البيعي لسهم البنك التجاري الدولي على المؤشر الثلاثيني الذي أغلق في المنطقة الخضراء، موضحا أنها من إيجابيات أداء الأسبوع المنتهي وإحدى أسباب الرؤية الإيجابية لأداء السوق خلال الأسبوع المقبل.

    أضاف أن ما يحدث يدل على دخول السيولة في عدد كبير من الأسهم الرئيسية، موضحا أنها أحداث صحية للسوق تعطي رؤية إيجابية للأداء خلال الفترة المقبلة وأن أي حركات بيعية ما هي إلا تصحيحية لن تمنع المؤشر الرئيسي من الصعود مرة أخرى.

    وعن الأسهم الصغيرة والمتوسطة، قال إن أدائها سلبي وتوقع لها استمراريته، موضحا أن بعض الأسهم يمكن أن يدخلها سيولة لكن معظمها والذي حقق طفرات سعرية كبيرة خلال الفترة السابقة تحتاج لفترة تجميع كبيرة تمتص خلالها القوة البيعية التي تعرضت لها.

    اختتم أنه بالإضافة إلى الأحداث السلبية التي أثرت على أدائها، ناصحا المستثمرين بالابتعاد عنها حاليا.

    ومن جانبه، توقع حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن يتحرك المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 خلال تعاملات الأسبوع المقبل في اتجاه عرضي مع استمرار اتجاه المؤسسات المالية الأجنبية نحو البيع وجني الأرباح الرأسمالية بالقرب من مستويات المقاومة الرئيسية عند (11700) نقطة ثم مستوى (11800) نقطة.

    قال إن ذلك ينعكس على أداء المؤشر الرئيسي ويدفعه لاختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 11600 نقطة ثم تتجه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي مع استقرار أحجام وقيم التداول.

    أضاف أن هناك احتمالية لاستمرار هذا الأداء المتباين والعرضي متأثراً بالمخاوف من انتشار المتحور الجديد لكورونا والمعروف بـ «أوميكرون» والذي ألقى بظلاله على أداء الأسواق المالية العالمية تزامناً مع قرب انتهاء الربع الأخير من العام الجاري.

    وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70، قال إنه شهد أداء متباين خلال تعاملات الأسبوع الماضي بفضل الأداء المتذبذب لأغلب أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة والتي شهدت مكاسب كبيرة.

    توقع أن يستمر المؤشر السبعيني في الأداء المتباين خلال الأسبوع المقبل وأن تصعد الأسهم الصغيرة والمتوسطة وتخترق مستوى المقاومة الرئيسي عند 2160 نقطة مستهدفا مستوى المقاومة عند 2200 نقطة مرهونا بعدم كسر مستوى الدعم الرئيسي وهو 2100 نقطة.

    وتوقع انخفاض حدة الهبوط للأسهم الصغيرة والمتوسطة والعودة مرة أخرى إلى الصعود والأداء الإيجابي بالقرب من مستوى الدعم، والتي شهدت هبوطا حادا في مطلع الشهر الماضي واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة الأمر الذي سوف ينعكس إيجابياً على أداء المؤشر السبعيني و يدعمه لتحقيق مكاسب بتعاملات الأسبوع المقبل.

    وعلق على آخر نهاية آخر جلسة في الأسبوع المنقضي، قائلا إن جميع مؤشرات البورصة المصرية نجحت في الإغلاق بالمنطقة الخضراء، حيث أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 مرتفعا بمقدار 45.63 نقطة بنسبة صعود 0.39% وأغلق عند مستوى 11667 نقطة.

    تابع أنه نجح أيضا في الاستقرار أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 11600 نقطة بفضل الأداء الإيجابي لأغلب الأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي الأمر الذي انعكس إيجابياً على أداء المؤشر الرئيسي بجلسة الخميس الماضي.

    قال إن استمرار الأداء الإيجابي لأغلب الأسهم القيادية يدفع المؤشر الرئيسي لاختبار مستوى المقاومة 11700 نقطة وفي حالة كسره يستهدف مستوى المقاومة الرئيسي وهو 11800 نقطة.

    أضاف أنه في حالة ظهور عمليات جني أرباح بالقرب من مستويات المقاومة الرئيسية واتجاه المؤشر الرئيسي لكسر مستوى الدعم الرئيسي يختبر المؤشر مستوى الدعم الثاني وهو 11400 نقطة.
    وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70، قال إنه نجح في الاستقرار بالمنطقة الخضراء أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 2100 نقطة وأغلق مرتفعا بمقدار 18.34 نقطة بنسبة صعود 0.87% وأغلق عند مستوى 2131 نقطة بفضل الأداء الإيجابي لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي للمؤشر السبعيني.

    أشار إلى أنه في حالة استقرار المؤشر السبعيني أعلى مستوى الدعم الرئيسي يؤهله لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2160 نقطة ثم 2200 نقطة، موضحا أنه في حالة ظهور عمليات جني أرباح بالقرب من مستوى المقاومة الرئيسي واتجاه المستثمرين الأفراد نحو البيع وجني الأرباح بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة سينعكس سلبا على أداء المؤشر السبعيني ويدفعه لاختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 2100 نقطة وبكسره يتجه نحو مستوى الدعم الثاني وهو 2000 نقطة.